فرانك جيري Frank Gehry

م ث


فرانك جيري Frank Gehry

معماري غني عن التعريف . من أشهر رواد المدرسة التفكيكية (deconstuctevism)

فرانك جيري Frank Gehry
تميز بخروجه عن المألوف ومعاملة المباني كقطع فنية يتحكم فيها.

فرانك گيري او فرانك جيري Frank Owen Gehry (ولد 28 فبراير 1929 – )، هو معماري أمريكي ولد في كندا. يعتبر من رواد العمارة التفكيكية. وهو حائز على جائزة بريتسكر للمعمار.

أصبحت المباني التي يصممها بما في ذلك سكنه الخاص من المعالم السياحية. وتسعى الكثير من المتاحف والشركات ، والمؤسسات لأعماله حيث يعتبر من المعماريين المميزين في العالم.

منذ أقدم أعماله ، قام المهندس المعماري فرانك جيري بتحطيم الاتفاقيات وتصميم المباني التي يقول بعض النقاد إنها أكثر تماثيلًا من فن العمارة – ففكر في غوغنهايم بلباو وقاعة ديزني للحفلات الموسيقية. باستخدام مواد غير تقليدية وأساليب عصر الفضاء ، يخلق Gehry أشكال غير متوقعة ، ملتوية. وقد سميت أعماله بشكل جذري ، وعوب ، وعضوي ، وحسي ، وهي حداثة تدعى Deconstructivism . وبرج نيويورك من قبل Gehry (8 Spruce Street) في “مانهاتن” السفلى لا يخطئه أحد ، الجدير بالذكر  إلا أنه على مستوى الشارع تبدو الواجهة مثل مدرسة أخرى في نيويورك ، والواجهة الغربية خطية مثل أي ناطحة سحاب حديثة أخرى.

من نواحٍ عديدة ، فإن مركز فيشر الصغير للفنون الأدائية في كلية بارد هو ما يظنه الكثيرون منا كجيهري. اختار المهندس المعماري الفولاذ المصقول المقاوم للصدأ للجزء الخارجي من هذا المركز الموسيقي عام 2003 بحيث يعكس المبنى النحتي الضوء واللون من المناظر الطبيعية في وادي هدسون في نيويورك. مشروع الستائر الفولاذ المقاوم للصدأ المتموج على شباك التذاكر واللوبي. تتلائم الستائر على جانبي المسارح ، مما يخلق منطقتين طويلتين للتجمع في كل جانب من الردهة الرئيسية. تخلق الستائر أيضًا شكلاً منحوتًا شبيهًا بالرقبة ، يستند إلى الجدران الخرسانية والجصية للمسارح. مثل معظم هندسة Gehry ، جلب مركز فيشر الكثير من الثناء والنقد في نفس الوقت.

هنا سوف ندرس بعض من أشهر مشاريع فرانك جيري ونحاول فهم أنماط المهندس المعماري.

 

 

 

متحف غوغنهايم ، بلباو ، إسبانيا ، 1997

فرانك جيري Frank Gehry
فرانك جيري Frank Gehry
متحف غوغنهايم في بلباو ، إسبانيا. تيم غراهام / غيتي إيماجز

سنبدأ جولة الصور مع أحد أعمال فرانك جيري الأكثر تكرارا ، متحف غوغنهايم في بلباو ، إسبانيا. مشهور جدا بهذا المتحف الأنيق في شمال إسبانيا ، على بعد عشرات الأميال من خليج بسكاي المتاخم لغرب فرنسا ، وهو معروف ببساطة باسم “بلباو”.

وقال جيري عن متحف عام 1997 “قررنا أن نجعل المبنى من المعدن لأن بلباو كانت مدينة فولاذية ، وكنا نحاول استخدام المواد المتعلقة بصناعتها”.  لذلك قمنا ببناء خمسة وعشرين نموذجًا من الخارج من الفولاذ المقاوم للصدأ مع اختلافات مختلفة في الموضوع. ولكن في بلباو ، التي بها الكثير من الأمطار والكثير من السماء الرمادية ، ذهب الفولاذ المقاوم للصدأ ميتًا. في الأيام المشمسة. ”

أحبط Gehry أنه لم يستطع العثور على الجلد المعدني المناسب لتصميمه الحديث ، حتى جاء على عينة من التيتانيوم في مكتبه. “لذلك أخذت تلك القطعة من التيتانيوم ، وسمعتُها على عمود الهاتف أمام مكتبي ، لمجرد مشاهدته ورؤية ما فعلته في الضوء. كلما دخلت وأخرجت من المكتب ، كنت أنظر في ذلك….”

جعلت طبيعة زبداني المعدن ، وكذلك مقاومته للصدأ ، من التيتانيوم الاختيار المناسب للواجهة. تم إنشاء المواصفات لكل لوحة من التيتانيوم باستخدام برنامج CATIA (تطبيق تفاعلي ثلاثي الأبعاد بمساعدة الكمبيوتر).

لبناء هندسة معمارية ذات منحوتات عالية ، تستخدم Gehry أجهزة الكمبيوتر والبرامج المصممة لصناعة الطيران. تساعد كاتيا في إنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد مع المواصفات الرياضية المرتبطة بها. يتم تصنيع عناصر البناء الدقيقة خارج الموقع ويتم وضعها بدقة الليزر أثناء الإنشاء. سيكون نحت Gehry للعلامات التجارية باهظ التكلفة بدون CATIA. بعد Bilboa ، أراد جميع عملاء Gehry المباني المنحوتة اللامعة والمموجة.

 

 

 

The Experience Music Project (EMP)، Seattle، 2000

فرانك جيري Frank Gehry
فرانك جيري Frank Gehry
تجربة مشروع الموسيقى (EMP) في سياتل ، واشنطن. جورج وايت الموقع التصوير / غيتي صور

في ظل سبيس نيدل الشهير ، يعد تكريم فرانك جيري لموسيقى الروك أند رول جزءًا من مركز سياتل ، موقع معرض العالم لعام 1962. عندما أراد بول ألين ، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت ، إنشاء متحف جديد للاحتفال بمحبته الشخصية – الروك أند رول والخيال العلمي – كان المهندس المعماري فرانك غيري على قدر كبير من التحدي في التصميم. تقول الأسطورة أن Gehry كسرت العديد من القيثارات الكهربائية واستخدمت القطع لصنع شيء جديد – فعل حرفي من deconstructivism.

على الرغم من أنها بنيت مع خط حديدي يمر من خلالها ، فإن واجهة EMP تشبه واجهة Bilbao – وهي مجموعة من 3 آلاف لوحة تتكون من 21،000 “قوباء” من الفولاذ المقاوم للصدأ والألومنيوم المطلي. يقول الموقع الإلكتروني لشبكة EMP: “إن مزيجًا من القوام والألوان لا تعد ولا تحصى ، فإن المظهر الخارجي لـ EMP ينقل كل طاقة وانسيابية الموسيقى”. أيضا مثل بلباو ، تم استخدام كاتيا. كان مشروع “تجربة الموسيقى” ، الذي أطلق عليه الآن متحف ثقافة البوب ​​، أول مشروع تجاري لـ Gehry في شمال غرب المحيط الهادئ.

 

 

 

قاعة ديزني للحفلات الموسيقية ، لوس أنجلوس ، 2003

فرانك جيري Frank Gehry

قاعة والت ديزني للحفلات الموسيقية ، لوس أنجلوس ، كاليفورنيا. كارول م. هايسميث / غيتي إيماجز (اقتصاص)

يتعلم فرانك أو. غيري من كل مبنى يصممه. مسيرته هي تطور التصميم. يقول المهندس المعماري لكلا المبنيين البارزين: “لم يكن من الممكن بناء ديزني هول إذا لم يحدث بلباو”.

وسعت قاعة حفلات والت ديزني المصنوعة من الستانلس ستيل من الوصول إلى مركز الموسيقى في لوس أنجلوس. وقال جيري عن تصميمه المثير للجدل: “ربما لا تكون جميلة في تعريفها في عالمهم” ، لكنها قد تصبح مع مرور الوقت جميلة إذا كنت تعيش معها ، وهو ما حدث لبلباو ولدى ديزني هول ، ولكن في العرض الأول منهم ، ظن الناس أنني كنت بونكر “. تسبب بناء الفولاذ المقاوم للصدأ في بعض الجدل بعد افتتاحه الكبير ، ولكن Gehry ردت وتم إصلاح التصميم المثير للجدل .

 

 

ماجي دندي ، اسكتلندا ، 2003


فرانك جيري Frank Gehry